مدير المركز

رؤية مدير المركز:

تحقيقاً لدور الجامعات في خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدور المهم والحيوي الذي تهدف إليه و من خلال الكوادر العلمية المتخصصة على أعلى مستوى من العلم والمعرفة والتي تستطيع من خلال هذه الخبرات المتميزة من توجيه البحوث والدراسات العليا لحل المشكلات المجتمعية والبيئية. فالمراقب بكثب يري أننا أصبحنا نعيش في عالم وصل إلى مرحلة من التقدم العلمي والتكنولوجي ما جعله بمثابة دولة واحدة يتصارع فيه الأقوى. فالتقدم العلمي والتكنولوجي في علوم الاتصالات والحاسبات والمعلومات جعلت الريادة فيه للعلم والمعلومات، ولم يعد هناك حواجز بين الدول، ولابد أن نعمل ونتقدم لمواجهة الندرة التكنولوجية العالمية، حتى نحقق رفاهية أبناء وطننا ونعيد حضارتنا. والجامعة بدورها الرائد هي مكسب المجتمع التي تضيء والقاطرة التي تقودها إلى تحقيق مكانته العلمية بين دول العالم، وذلك من خلال تحقيق رسالتها في خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والعمل على تحقيق أعلى جودة تعلم بأقل تكلفة ممكنة، مع توفير الإمكانات التي تصل بنا إلى الجودة الشاملة المتطورة والمستمرة بالأسلوب الإداري المتميز.

مركز انتاج المقررات الالكترونية بالجامعة له دور هام وفعال في العملية التعليمية وينعكس ذلك على جوانبها المختلفة مما ييسر دور الأساتذة أعضاء هيئة التدريس في العملية التعليمية وخدمة الطلاب الجامعيين ؛ لذا يقوم مدير المركز بوضع استراتيجية فعالة للعمل يستهدف تحقيقها من خلال آليات وطرق يتم صياغتها مع أعضاء فريق المركز بما يحقق أفضل استغلال للموارد البشرية والمادية.

 

المهام والأنشطة المقترحة:

بالإضافة إلي كافة الخدمات التي يقدمها مركز انتاج المقررات الإلكترونية، من تدريب اعضاء هيئة التدريس بالكليات المختلفة علي تفعيل وتطوير المقررات الخاصة بهم، نظام الاختبارات الالكترونية، وغيره. فأنني أري أن هناك العديد من المهام والأنشطة الأخرى التي يمكن تحقيقها داخل المركز:

  • معاونة الجامعة في القيام برسالتها سواء في مجال تعليم الطلاب و تدريبهم في مجال البحوث وإجراء البحوث العلمية الهادفة إلى حل المشاكل الواقعية التي يواجهها مجال التعلم الإلكتروني بالجامعة.
  • نشر ثقافة استخدام تكنولوجيا المعلومات فى العملية التعليمية بين أجيالنا من الطلاب والطالبات لما لها من أهمية فى حياتهم اليومية وتشجيعا لهم على الاطلاع والتواصل والتفاعل مع المرحلة التعليمية.
  • معاونة السادة أعضاء هيئة التدريس علي تنمية مهارتهم التدريسية والذي بدوره ينعكس علي تطوير التعليم وخلق أساليب إبداعية جديدة.
  • توظيف شبكات التواصل الاجتماعي المتخصصة والعامة فى العملية التعليمية لتحقيق الاتصال الفعال والتواصل المستمر والمشاركة الفعالة بين أعضاء العملية لتحقيق أقصى استفادة ممكنة.
  • تصميم واجهات خدمية جديدة تعتمد على تكنولوجيا المعلومات لتقدم مجموعتين من الخدمات المصاحبة للعملية التدريسية وهما خدمات إلكترونية غير مدفوعة وأخرى خدمات إلكترونية مميزة مدفوعة الأجر حتى يتثنى للطلاب القادرين الحصول على خدمات تعليمية بمستوى خدمة راقي وتحقيق حق الامتياز بالإضافة إلى تحقيق مقدمات التمويل الذاتى للوحدة.
  • تصميم نظم معلوماتية ذكية وتنفيذ برمجيات مطورة على الهواتف المحمولة لخدمة العملية التدريسية والتواصل والاتصال الفعال بما يحقق جودة التعليم.
  • المساهمة في تنفيذ مشروعات تخدم التعلم الإلكتروني بالكليات المختلفة داخل الجامعة وتقديم الدعم الفني والإشراف علي الوحدات الاستكشافية بها.

د / عبد العزيز شهاب

المدرس بكلية الحاسبات والمعلومات

جامعة المنصورة

جميع الحقوق محفوظة لمركز انتاج المقررات الالكترونية جامعة المنصورة